الرئيسية / الاقتصاد / العساف يستبعد مساهمة المملكة في صندوق النقد في الوقت الحالي

العساف يستبعد مساهمة المملكة في صندوق النقد في الوقت الحالي

أوضح إبراهيم العساف وزير المالية السعودي أنه من السابق لأوانه عرض مساهمة المملكة في تعزيز رأس مال صندوق النقد الدولي، مؤكداً أن من مصلحة الجميع ألا تتفاقم الأزمة الأوروبية لأن ذلك يصب في مصلحة الاقتصاد العالمي.

وأضاف العساف إنه ستجري مناقشة الموضوع في خلال اجتماع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للدول الأعضاء بمجموعة العشرين الذي سيعقد في المكسيك يومي 25 و 26 فبراير.

وتابع بالقول : “نتوقع تقديم الموضوع في الاجتماع المقبل لمجموعة العشرين في المكسيك، وقد يحسم في وقت لاحق النظر في تعزيز رأس مال الصندوق والتمويل الموازي من الدول الأعضاء ولا أتكلم عن دولة بعينها”.

وقال العساف على هامش الملتقى السعودي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة: إن من مصلحة الجميع حل أزمة ديون أوروبا لأن ذلك في مصلحة الاقتصادي العالمي، لكن بعض الدول الأعضاء في صندوق النقد يرون أن الخطوة الأولى يجب أن تأتي من جانب الاتحاد الأوروبي ومن ثم تقدم الدول الأخرى بعض الدعم.

ومضى قائلاً: “رغم أن المشكلة أوروبية بشكل أساسي لكن من مصلحة الجميع ألا تتفاقم المشكلة وأن يعود النمو في أوروبا لأن ذلك في مصلحة الاقتصاد العالمي بشكل عام. وهي جهود مشتركة وسوف يبحث التسلسل في التمويل أو التوازي في التمويل أو الاثنين معاً (في اجتماع مجموعة العشرين)”.

ولم يربط العساف أي مساهمة مستقبلية من جانب السعودية في صندوق النقد الدولي بفكرة منح المملكة ودول بارزة أخرى من الاقتصادات الناشئة مزيداً من التمثيل والسلطة في الصندوق الذي تهيمن عليه القوى الغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X