الرئيسية / العقار / أسمنت الجنوبية توفر 15 ألف كيس أسمنت يومياً لأسواق جدة

أسمنت الجنوبية توفر 15 ألف كيس أسمنت يومياً لأسواق جدة

للمساهمة في التصدي لأزمة شح الأسمنت في أسواق جدة، بدأت شركة أسمنت المنطقة الجنوبية في توريد 15 ألف كيس أسمنت يوميا، كما التزمت الشركة بتحميل الكميات على متن 25 شاحنة في اليوم تقسم ما بين ساحات البيع في مكة وجدة وتباع بإشراف من مناديب وزارة التجارة، وذلك تفعيل لقرار وزارة التجارة.

واستثنت شركة أسمنت الجنوبية الشاحنات التي تقصد بيع حمولتها في جدة من فترات الانتظار المعتادة التي تقضيها شاحنات عملائها الدائمين تلبية للتوجيهات الصادرة من الوزارة بإلزام شركات المناطق بضخ كميات من إنتاجها في الأسواق الغربية.

وأكد سفر بن ظفير الرئيس التنفيذي عضو مجلس الإدارة لشركة أسمنت المنطقة الجنوبية أن شركته تعمل حاليا بكامل طاقتها الإنتاجية تجاوباً مع توجيهات وزارة التجارة ولوصول الطلب في الأسواق إلى ذروته، وأكد أن الإنتاج الحالي لأسمنت الجنوب يفوق الطاقة الإنتاجية بـ20 في المائة باعتبار الشركة تعمل على السحب من مخزونها الاحتياطي لسد العجز الحالي في بعض مناطق المملكة.

وأشار إلى أن 25 شاحنة تعبئ حمولتها يوميا من مصنع تهامة التابع للشركة تتوجه 15 منها إلى جدة وعشر إلى مكة ويشترط عليهم ختم تفريغ الحمولة من قبل مندوب وزارة التجارة لمعاودة التحميل في اليوم التالي، على أن تباع في ساحات العرض بالسعر العادي للكيس، حيث يباع من المصنع بسعر 13 ريالا وهناك نسبة أرباح يحققها الموزعون بإشراف حكومي مباشر، حيث يختم المندوب على تسلمه إجمالي الحمولة قبل بيعها للمستهلكين.

مضيفا: إن الاجتماعات متواصلة مع وزير التجارة للرفع بالمرئيات والمقترحات لحل الأزمة الحالية من جميع الجوانب، وذكر أن الوزير أبدى تعاونه مع جميع الشركات ووعد بحل العوائق مع أي جهة كانت.

وفسر الرئيس التنفيذي لشركة أسمنت الجنوبية البيع بأعلى من الإنتاج بنسبة 20 في المائة بأن معامل الطحن للأسمنت تسحب من مخزون المادة الخام المتوافرة في ثلاثة مصانع للشركة في جازان وبيشة وتهامة، ومن ثم يكون البيع لأكياس الأسمنت أعلى من الطاقة التقديرية للمصانع.

وجرى الاعتماد على مصنع تهامة في تغطية احتياج المنطقة الغربية لقربه منها حيث يقع في الحدود الإدارية لمنطقة مكة المكرمة ويبعد نحو 400 كيلو متر عن العاصمة المقدسة ولا توجد صعوبة في تنقل الشاحنات ما بين المصنع وأسواق المنطقة الغربية من حيث التضاريس وبعد المسافة.

وتحدث بن ظفير عن ورقة عمل ستقدمها شركات الأسمنت إلى وزير التجارة قريبا تتحدث عن جميع الإشكالات وحلولها.

وتواصل وزارة التجارة تحقيقاتها مع 70 شخصا اتهمتهم بالتسبب في أزمة أسمنت جدة بعد ضبط شاحناتهم في غير المواقع المصرح بالبيع فيها المنتشرة في المحافظة، وتعمل الوزارة على إكمال الإجراءات النظامية بحقهم للتشهير بهم وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها.

ومن المتوقع دخول مصنع جديد للأسمنت ضمن الإنتاج قريبا لإمداد أسواق منطقة مكة المكرمة باحتياجها من مادة الأسمنت وينهي الأزمة الواقعة فيها.

يشار إلى اجتماع عقده الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة، أخيراً مع مصانع الأسمنت لمناقشة جميع العوائق المسبّبة للشح في منطقة مكة المكرّمة، وأنه إلى جانب إلزام تلك المصانع بالوصول إلى طاقتها الإنتاجية كاملة، فقد بادر بعض المصانع بتحمُّل تكاليف النقل الإضافية للوصول إلى منطقة مكة المكرّمة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X