الرئيسية / العقار / التجارة والصناعة تلزم مصانع الأسمنت بالعمل بكامل طاقتها الإنتاجية

التجارة والصناعة تلزم مصانع الأسمنت بالعمل بكامل طاقتها الإنتاجية

أكد مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة على إلزام مصانع الأسمنت في السعودية بالوصول إلى طاقتها الإنتاجية كاملة بغض النظر عن موقعها الجغرافي، مبيناً أن ذلك سيسهم في الحد من شح السلعة في السوق المحلية، الذي اتضح خلال الفترة الأخيرة خصوصاً في منطقة مكة المكرّمة.

وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه أن الوزارة تتابع دخول مصنع جديد في منطقة مكة المكرّمة خط الإنتاج خلال الأيام القليلة المقبلة لإمداد المنطقة بما يصل إلى 5000 طن يومياً من الأسمنت، معتبراً أن ذلك سيغطي جميع احتياجات المنطقة وينهي الأزمة.

وأوضح المصدر أن وزارة التجارة والصناعة كانت تتابع أزمة شح الأسمنت في منطقة مكة المكرّمة بشكل يومي، وأنه في ضوء ذلك اجتمع الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة، أخيراً، مع مصانع الأسمنت لمناقشة جميع العوائق المسبّبة للشح في منطقة مكة المكرّمة، وأنه إلى جانب إلزام تلك المصانع بالوصول إلى طاقتها الإنتاجية كاملة، فقد بادر بعض المصانع بتحمُّل تكاليف النقل الإضافية للوصول إلى منطقة مكة المكرّمة.

وأشار إلى أن من نتائج الاجتماع مع مصانع الأسمنت الخروج بدراسة استراتيجية لوضع مصانع الأسمنت من حيث العرض والطلب وعمليات النقل والتوزيع، بحيث يكون ذلك في جميع أنحاء المملكة بشكل سهل ميسّر لتغطي أي شح قد يحدث في المناطق خلال الأعوام المقبلة.

ولفت المصدر إلى التزام أربعة مصانع من خارج منطقة مكة المكرّمة بإمداد السوق بالأسمنت وتغطية الاحتياجات وإيصال الكميات بشكل منتظم والتنسيق في ذلك مع المدن والفروع في كل محافظة، مشيراً إلى أن ذلك أثّر إيجاباً في المنطقة خلال الأيام الماضية، وأن الوزارة قدمت شكرها لجميع المصانع المحلية التي تحملت المسؤولية الوطنية وتكاليف النقل لحل الأزمة.

علمت الصحيفة أن فرع وزارة التجارة والصناعة في جدة نفذ كمينا أمس لمؤسسة تعمل في مجال توزيع الأسمنت بالتنسيق مع أحد المواطنين الذي يقوم ببناء فيلا شخصية، والذي أبلغ عن وجود موزع يبيع كيس الأسمنت بـ 25 ريالا، حيث توجه فريق من الوزارة إلى موقع الفيلا أثناء تسليم 100 كيس للمواطن بالسعر المتفق عليه، وبعد أن تم التسليم قام الفريق بضبط الموزع ومصادرة الكمية وإعادة فارق المبلغ للمواطن باحتساب سعر الكيس بـ 15 ريالاً.

وكانت أزمة الأسمنت في منطقة مكة المكرمة قد شهدت الأيام الماضية تداعيات جديدة بعد أن تم إخضاع أكثر من 70 متورطا للتحقيق في أزمة أسمنت جدة بعد ضبط شاحناتهم في السوق السوداء المنتشرة في المحافظة، والعمل على إكمال الإجراءات النظامية بحقهم للتشهير بهم وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها في الوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X