الرئيسية / الاقتصاد / خبراء : انخفاض معدلات الفائدة للبنوك في برامج التمويل العقاري

خبراء : انخفاض معدلات الفائدة للبنوك في برامج التمويل العقاري

بعد توقيع صندوق التنمية العقاري أمس أول اتفاقية مع بنك البلاد لشراء وحدات سكنية جاهزة بنظام الضامن مع البنوك السعودية لتمويل المساكن، توقع خبراء اقتصاديون انخفاض معدلات الفائدة للبنوك في برامج التمويل العقاري.

وقال خالد المبيض، مدير عام شركة بصمة لإدارة العقارات: إن الاتفاقية ستسرع من عملية صرف القروض العقارية للمواطنين، وتقلل من عملية الانتظار الطويلة، وتساعد على سرعة امتلاك منزل؛ لأن المسكن يوفر للأسرة استقرارها ويعتبر من أهم الأهداف التي يسعى لها كل إنسان، أما بالنسبة إلى ارتفاع أسعار الإيجارات الحالية فهي تعود لأسباب كثيرة، من أهمها قلة المطورين العقاريين.

وأوضح أن توقيع الاتفاقية سينعكس إيجابا على أفراد المجتمع كافة، وسنشاهد في الأيام المقبلة حركة كبيرة في القطاع العقاري، مبينا أن الصندوق يسعى لاتخاذ جميع الحلول التي تصب في مصلحة المواطنين.

ومن جهة أخرى، أوضح أحمد العبيكان، رئيس اللجنة العقارية والمقاولين في الغرفة التجارية في الطائف، أن نسبة معدلات الفائدة التي تحصلها البنوك في برامج التمويل العقاري ستقل تدريجيا؛ لأن الصندوق العقاري سيسحب شريحة كبيرة من المجتمع، وبعض من لا تنطبق عليه شروط الصندوق العقاري أو يكون متعثرا بأحد الشروط سيتجه لتقديم قرض عقاري من البنك مباشرة. وأردف ”سنشاهد خلال الفترة الحالية مشاريع عمرانية كبيرة على مستوى المملكة، ستسهم في حل مشكلة الإسكان في السعودية”.

ويدرس الصندوق مشاريع مماثلة عدة تهدف إلى تسهيل تملك المواطنين للسكن، من بينها برنامج القرض المعجل الذي تؤمّنه البنوك والمؤسسات المالية بضمان مؤسسة النقد والصندوق العقاري من دون فوائد، كما أعلن صندوق التنمية العقاري آلية لمعايير دقيقة لتحديد أولويات الاستحقاق للمتقدمين إلكترونيا للحصول على قرض الصندوق العقاري، حيث إن الأولوية ستكون للأكبر سنا وبحسب حالته الاجتماعية والمادية وعدد أفراد الأسرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X