الرئيسية / الاسهم السعودية / مدينة الملك عبد الله تستحوذ على استثمارات بقيمة 18 مليار ريال

مدينة الملك عبد الله تستحوذ على استثمارات بقيمة 18 مليار ريال

أوضح فهد الرشيد الرئيس التنفيذي لشركة إعمار المدينة الاقتصادية في السعودية أن المدينة استطاعت جذب استثمارات صناعية محلية وعالمية بقيمة تصل إلى 18 مليار ريال، مضيفاً أن العام المقبل سيشهد تشغيل ميناء الملك عبد الله، وقبله سيتم تشغيل عدد من المصانع والقطاعات الخدمية مثل التربية والتعليم والفندقة خلال العام الجاري.

وأشار الرشيد على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن تأخر المشاريع يعود لضخامة الأعمال، وأن ميناء المدينة الاقتصادية ضخم وسيبدأ تشغيله في عام 2013.

وبين الرشيد أن المنطقة الصناعية تشهد أعمال جادة حيث تم تأجير 6 مليون متر مربع، ويجري الآن تطوير 6 ملايين متر مربع أخرى.

وقال إن افتتاح المدينة والانتهاء من الأعمال بها سيكون في 2025، إلا أننا نجحنا في جذب عدد كبير من المستثمرين وسيفتحون مشاريعهم في 2013.

وأوضح أنه يتم التركيز حالياً على البنى التحتية للمدينة وسيشهد هذا العام تشغيل فندق في أكتوبر المقبل ومدرسة خلال شهر سبتمبر المقبل.

وقال “سيبدأ تشغيل ميناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية خلال 2013”.

وحول الدعم الحكومي للمدينة قال الرشيد “الدعم الحكومي ينقسم إلى قسمين الأول هو تأسيس المدن الاقتصادية والتي تستهدف إيجاد بيئة مناسبة تنظم عمليات الاستثمار، والقسم الثاني من خطة الدعم هو في البنى التحتية، حيث تيتم بناء محطة قطار الحرمين ستقصر المسافة بين جدة والمدينة إلى 25 دقيقة فقط.

وأوضح أنه تم استقطاب استثمارات محلية وإقليمية وعالمية للمدينة مثل مشروع الراجحي للحديد وهو أكبر مشروع للحديد في المملكة العربية السعودية، وشركات عالمية مثل فايزر وبعض الشركات العالمية يدخل للمرة الأولى المملكة.

وقال إن الاستثمارات التي وقعت عقودها بين 17 و18 مليار ريال في المجال الصناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X