الرئيسية / الاسهم السعودية / العساف : الحكومة ستضمن سندات الشركات صاحبة الايرادات الجيدة

العساف : الحكومة ستضمن سندات الشركات صاحبة الايرادات الجيدة

أوضح الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية أنه من غير المستبعد أن تسمح السلطات المالية السعودية للشركات الحكومية ذات الإيرادات الجيدة بإصدار صكوك وسندات لتمويل مشاريعها وتوسعاتها في ظل وجود وفرة في السيولة بالسوق المحلي وتزايد شهية المستثمرين.

وأكد العساف على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس السويسرية على موافقة وزارته على خطة لهيئة الطيران المدني تتضمن إصدار ثان للسندات بالسوق المحلي لجهة قوة الأداء لهذه المؤسسة وتحقيقها إيرادات جيدة.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هذه السندات ستكون مضمونة من الحكومة فأجاب : “إن هذا الإصدار يحظى بتغطية حكومية من حيث الضمان بنفس مستوى السندات السيادسية التي تصدر عادة عن الخزينة العامة”.

وبشأن تفضيل طرح سندات الطيران بالعملة المحلية، قال العساف: “إن ذلك يعود إلى وجود وفرة في السيولة بأسواق المملكة وشهية كبيرة لدى المستثمرين إضافة إلى أن إيرادات المؤسسة هي بالريال السعودي”.

إلى ذلك، توقع العساف أن يحقق الاقتصاد السعودي في 2012 أداء مشابها للنمو في 2011، وقال “إنه من المبكر جدا توقع نسبة النمو”.

وبخصوص موارد الإنفاق الحكومي على إعانات البطالة ومؤسسات التدريب لإعداد المرشحين لسوق العمل، قال العساف إن ذلك “هو جزء من إنفاق الدولة على مؤسسات التدريب”، بينما تأتي إعانات البطالة من صندوق الموارد البشرية بدعم من وارزة المالية.

وتوقع العساق أن تكون مخصصات الإنفاق الحكومي على إعانات البطالة كبيرة خلال العام الأول من إقرارها بفعل العدد الكبير من المسجلين في هذا البرنامج الحكومي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X