الرئيسية / الاقتصاد / وزير المالية : المملكة لا تفضل الارتفاع الشديد للنفط

وزير المالية : المملكة لا تفضل الارتفاع الشديد للنفط

وصف إبراهيم العساف وزير المالية السعودي الإمدادات الحالية بسوق النقط بـ ” الكافية”، معبراً عن رضاءه بمستويات الأسعار الحالية، ومؤكداً على أن المملكة لا تفضل الأسعار شديدة الارتفاع، لكنه عندما سئل خلال مقابلة تلفزيونية عن رأيه في أسعار النفط عند حوالي 100 دولار للبرميل، قال: “أنا مرتاح لهذا المستوى كوزير للمالية”.

وتابع بقوله : ” سياستنا دائمًا هي أن يكون هناك استقرار ولهذا وفرنا دائمًا طاقة إضافية للسوق وقمنا بدور خلال جميع الأحداث بالسوق. ومن وجهة نظري الإمدادات كافية في الوقت الحالي”.

واستقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي قريبا من 100 دولار أوائل التعامل في آسيا يوم الجمعة مع تصاعد المخاوف بشأن الامدادات بعد أن قالت إيران إنها قد توقف صادرات النفط إلى الاتحاد الأوروبي في خطوة استباقية للحظر الذي يعتزم الاتحاد فرضه على المشتريات من أول يوليو/تموز.

وعلى صعيد ذي صلة قال وزير الطاقة الجزائري يوسف اليوسفي إن بلاده تعتزم زيادة صادراتها لتعويض أي تراجع في الصادرات الإيرانية بسبب تشديد العقوبات الأمريكية والأوروبية عليها.

وسئل اليوسفي في البرلمان إنانت الجزائر ستساهم في تعويض فقدان الصادرات الإيرانية فقال إن بلاده لديها برنامج للتصدير لن تغيره. وأضاف مشيرا إلى تأثير أزمة الديون الأوروبية على النفط أن الأسعار ستظل عند مستوياتها الحالية متمنيا ألا تتراجع بسبب الأزمة.

ولفت إلى إنه سيتم استئناف تشغيل مصفاة ازرو لتكرير النفط في غرب البلاد في فبراير/شباط عقب انتهاء أعمال الصيانة والتطوير. وأضاف أن أعمال التطوير سترفع الطاقة الإنتاجية للمصفاة 50%.

إلى ذلك، أظهر مسح لرويترز أن التوترات بين إيران والغرب دفعت التوقعات لمتوسط سعر النفط في 2012 إلى أكثر من 107 دولارات للبرميل.

ووفقا لمتوسط توقعات 36 محللا ومستشارا شملهم استطلاع رويترز فسيبلغ متوسط سعر خام برنت في العقود الآجلة 107.30 دولار للبرميل هذا العام. وينطوي ذلك على زيادة قدرها 2.10 دولار فوق متوسط التوقعات البالغ 105.20 دولار في استطلاع ديسمبر. وأظهر الاستطلاع أن متوسط سعر الخام الأمريكي الخفيف سيبلغ99.10 دولار للبرميل بزيادة 2.10 دولار من 97 دولارا للبرميل في استطلاع ديسمبر. وبلغ متوسط سعر الخام الأمريكي الخفيف 100.55 دولار للبرميل منذ بداية العام الحالي. شرح الصورة انتعاش الطلب على النفط بعد إعلان المركزي الأمريكي إبقاء أسعارالفائدة منخفضة لفترة أطول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X