الرئيسية / الاقتصاد / ” توتال” تتوقف عن شراء النفط الإيراني

” توتال” تتوقف عن شراء النفط الإيراني

أوضح كريستوف دو مارجيري الرئيس التنفيذي لشركة توتال النفطية الفرنسية العملاقة أن الشركة توقفت عن شراء النفط الإيراني امتثالا للعقوبات الأوروبية على إيران.

وتابع بقوله: ” توقفنا بالفعل”، مضيفا “أن الشركة كانت تشتري نحو 80 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني. وقال دو مارجيري إنه لا يزال غير موافق على العقوبات وتابع “أعتقد أن النفط سيذهب إلى مكان آخر … ربما تمنح إيران خصما ليكون أسهل وأسرع لكن ما من شيء سيتغير”.

وكانت مؤسسة البترول الكويتية قد توصلت أمس الأول إلى اتفاق مع شركة توتال لتصبح شريكا في مشروع مصفاة كويتية صينية مشتركة. ونقل عن محمد البصيري وزير البترول الكويتي قوله: إنه تم التوصل إلى الصفقة بعد انسحاب شركة شل من المحادثات حول الشراكة في مجمع البتروكيماويات الذي يتكلف تسعة مليارات دولار.

يشار إلى أن شركة الأعمال الدولية التابعة للمؤسسة الكويتية اتفقت مع شركة سينوبك الحكومية الصينية قبل عامين على بناء المجمع في إقليم جواندونج جنوبي الصين. وتتفاوض الشركة الكويتية منذ فترة مع كبرى الشركات العالمية لبيع لبيع 20 في المائة من حصتها في المشروع البالغة 50 في المائة. ومن المتوقع أن يبدأ المشروع العمل في 2014 أو 2015 متأخرا عن موعد انطلاقه الأصلي في 2013. وستبدأ المصفاة بتكرير ما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا من الخام، الكويتي في أغلبه على أن تصل طاقتها التكريرية إلى نصف مليون برميل يوميا في غضون عامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X