الرئيسية / الاسهم السعودية / قطاع البتروكيماويات يحقق أرباح 41 مليار ريال في 2011

قطاع البتروكيماويات يحقق أرباح 41 مليار ريال في 2011

ارتفعت الأرباح التي حققتها أسهم قطاع البتروكيماويات العام المنصرم 2011 لتصل قرابة 41 مليار ريال، بزيادة قدرها 38% عن العام 2010، ويرجع ذلك إلى انخفاض مكررات أرباح أربع شركات تحت مستوى 10 أضعاف، وهو مكرر ممتاز.

تصدر الشركات من حيث مكرر الربح ينساب تحت 8 أضعاف، وفي المركز الرابع جاءت سابك بمكرر ربح أقل من 10 أضعاف. بينما وعلى مستوى مكررات القيمة الدفترية احتل سهم نماء المركز الأول بمكرر دون الوحدة، تلاه سهم كيمانول بمكرر 1.09 ضعف وهما ممتازان.

يضم قطاع البتروكيماويات 14 شركة مدرجة في سوق السهم السعودية، تصدرتها: من حيث القيمة السوقية “سابك” بقيمة سوقية لامست 279 مليار ريال، وعلى مستوى النمو احتلت شركة التصنيع معدلات متميزة في هذا المجال، فنمت فيها الأرباح الصافية، وحقوق المساهمين بنسبة تجاوز متوسطها 27 في المئة عن السنوات الأربع الماضية، في الوقت الراهن، خاصة لشركة تعد من أبرز أسهم العوائد.

وتباينت أنشطة شركات القطاع بين إنتاج المواد الكيميائية في شركة كيمانول، الأسمدة والأمونيا كما هو حال “سافكو”؛ وتربعت “سابك”، عملاق الصناعات السعودية؛ على قمة هرم هذا القطاع بنشاطاتها المتعددة، والتي من أبرزها صناعة وتطوير وإنشاء مصانع البتروكيماويات، وصناعة الحديد والألمنيوم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X