الرئيسية / الذهب و النفط / النفط يستقر عند مستوى 111 دولار

النفط يستقر عند مستوى 111 دولار

من المتوقع أن ينمو الطلب على النفط مع تراجع المخاوف بشأن التمويل في أوروبا ومع استمرار المخاوف المتعلقة بالإمدادات بسبب توترات بين إيران والغرب، حيث استقر سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي أمس فوق مستوى 111 دولارا للبرميل.

ولكن حد من ارتفاعه تراجع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للوقود في العالم إلى أدنى مستوياته في أكثر من عشر سنوات بسبب ارتفاع الأسعار. وأثرت في السوق كذلك بيانات واردة من الصين تفيد بأن المصنعين بدأوا عام 2012 بحالة من الركود.

وارتفع سعر برنت 38 سنتا إلى 111.93 دولار للبرميل أثناء تداولات أمس. والخام في طريقه لتحقيق زيادة بنسبة 1 في المئة هذا الأسبوع معوضا جزءا من خسارته البالغة 2.4 في المائة الأسبوع الماضي.

وارتفع سعر الخام الأمريكي في عقود تسلم شباط (فبراير) شباط التي حل أجلها في وقت لاحق أمس 28 سنتا إلى 100.67 دولار للبرميل. والعقود في طريقها لتحقيق زيادة بنسبة 2 في المائة هذا الأسبوع.

من جهة أخرى، قالت منظمة أوبك أمس إن سعر سلة خاماتها القياسية تراجع إلى 111.59 دولار للبرميل أمس الأول من 111.78 دولار في الجلسة السابقة.

وتتكون سلة أوبك من 12 خاما هي: العربي الخفيف السعودي ومزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X