الرئيسية / الاقتصاد / وزير الإسكان : نملك ما يكفي لبناء 135 ألف وحدة سكنية ولا يوجد لدينا شح في الأراضي

وزير الإسكان : نملك ما يكفي لبناء 135 ألف وحدة سكنية ولا يوجد لدينا شح في الأراضي

 تدرس وزارة الإسكان السعودية حالياً مبادرة تقدم بها عدد من المهتمين بالشأن الإسكاني، تتضمن تبرع بعض المستثمرين بجزء من قطع أراضي يملكونها مقابل تطوير الوزارة بقية الأرض.

وذكر الدكتور شويش بن سعود الضويحي وزير الإسكان أنه وفقاً لهذه المبدرة فإن المستثمر يستفيد من إمكانيات الوزارة في التطوير مقابل تبرعه بجزء من أرضه مجانا ليقام عليه مشروع إسكان حكومي.

 

وقال الوزير خلال اطلاعه على موقع استلمته وزارته أمس من أمانة القصيم على مساحة عشرة ملايين متر مربع “اجتمعنا مع مطلقي المبادرة، ولدينا اجتماع آخر الأسبوع المقبل، ونحن نؤمن بالشراكة سواء مع القطاعات الحكومية أو الخاصة”. وأبدى الدكتور شويش الضويحي وزير الإسكان ارتياحه لتدفق الأراضي على وزارته قائلا: “لا أستطيع القول إن هناك شحا في الأراضي واليوم لدينا مواقع تستطيع إنشاء 135 ألف وحدة سكنية، والآن لدينا موقع في الرياض، وموقعين في جدة تحت التصميم”.

 

واطلع الوزير على موقع لمشروع إسكان الطرفية الذي تم استلامه من الأمانة على مساحة عشرة ملايين متر، من أصل 30 مليون متر تملكها الأمانة.

 

واطلع الضويحي على الموقع مبديا مباركته خلال لقاء جمعه مع المهندس أحمد السلطان أمين منطقة القصيم والمهندس صالح الأحمد وكيل الأمين لشؤون الخدمات حيث شاهد خرائط ومخططات للموقع. وحول آلية تخصيص المواقع التي شارفت على الانتهاء ألمح وزير الإسكان إلى إمكانية اتباع طريقة تخصيص الصندوق العقاري التي “يرى الجميع أنها آلية عادلة ولم يكن فيها أي محسوبية”. بيد أن الوزير زاد: “ستعلن الآليات في التوزيع وستكون عبر طريقة تستخدم التقنيات الحديثة”.

 

وحول الاستراتيجية الإسكانية، بين وزير الإسكان أنها “قسمت على عدة مراحل وهي في المرحلة ما قبل الأخيرة (المرحلة الرابعة) حيث تم عرضها على مختصين من خارج وزارة الإسكان سواء في مجلس الشورى أو المجلس الاقتصادي الأعلى أو المتخصصين في الجامعات ومتخصصين في القطاع الخاص والجميع أبدى انطباعات جيدة لما وصلت إليه، وهي الآن في طور الترتيبات النهائية”. وبين وزير الاسكان أن أول مشروع سيسلم هو في منطقة جازان وهو الآن في مراحل نهائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X