الرئيسية / الاسهم السعودية / “سابك” تعلن آدائها المالي لعام 2011 مساء اليوم

“سابك” تعلن آدائها المالي لعام 2011 مساء اليوم

من المقرر أن تعقد الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، أكبر شركة مدرجة بسوق الأسهم السعودية مؤتمراً صحافياً مساء اليوم للإعلان عن نتائج الربع الرابع للشركة وأدائها المالي لعام 2011.

ويعقد المؤتمر الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، رئيس مجلس إدارة “سابك” وبمشاركة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة الشركة.

ورغم حرص “سابك” على عقد المؤتمر الصحافي بعد انتهاء حركة التداول في سوق الأسهم اليوم إلا أن حالة الانخفاض للمؤشر العام لازمت الجلسة الصباحية، وخسر المؤشر أكثر من 20 نقطة في الساعات الأولى من بدء التداول.

 

وسجل سهم “سابك” على وجه التحديد تراجعاُ بنسبة 0.5%، وهو ما يمثل امتدادا لحالة التراجع في تعاملات الأمس بشكل عام، حيث أنهى المؤشر العام التداولات فاقدا 71.51 نقطة وان سجلت قيمة التداولات ارتفاعا إلى 7.4 مليار ريال بزيادة 18.8% عن تداولات اليوم السابق البالغة 6.2 مليار ريال، فيما بلغ عدد أسهم الشركات المنخفضة 125 شركة من بين 148 شركة تم التداول على أسهمها.

 

وفي سياق نتائج الربع الرابع انضمت شركة المراعي إلى قائمة الشركات المعلنة عن نتائجها، وكشف بيان أرسلته اليوم إلى هيئة السوق المالية “تداول”، عن تحقيقها صافي ربح خلال الربع الرابع من العام الجاري 285.5 مليون ريال مقابل 283.8 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وبارتفاع قدره 0.6%، فيما ارتفعت ربحية السهم خلال العام إلى 5.65 ريال للسهم مقابل 5.59 ريال للسهم عن العام السابق.

 

وارتفع اجمالى ربح “المراعي” خلال عام 2011 إلى 2.99 مليار ريال مقابل 2.735 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 9.5%، وبلغت المبيعات خلال اثني عشر شهراً 7.95 مليار ريال بإرتفاع 14.7% مقابل 6.93 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

 

وأكدت الشركة نجاحها في الحفاظ على الحصص السوقية لمنتجاتها وتحقيق نمو لمبيعاتها بنسبة 14.7% لعام 2011.

 

ومن جهتها، أعلنت شركة “جبل عمر للتطوير” عن تحقيق صافي خسارة خلال العام 36.8 مليون ريال, مقابل خسارة 37 مليون ريال لنفس الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 0.5%، لتبلغ خسارة السهم الواحـد خلال العام “4.7 هللة ” تم احتسابها على أساس متوسط عدد الأسهم القائمة 790.1 مليون سهم بعد زيادة رأس المال إلى 9.294 مليون ريال بعدد أسهم 929.4 مليون سهم .

 

وأرجعت الشركة أسباب الخسارة إلى أن المشروع في مرحلة التنفيذ ولا توجد لديها إيرادات تشغيلية وإجمالي ربح كون المشروع تحت الإنشاء .

 

واعتبر محللون ماليون حالة التذبذب في أداء الأسهم القيادية بالسوق السعودية الأسابيع الأولى من العام الجديد “طبيعية”.

 

ورأى رئيس الأبحاث والمشورة لدى شركة البلاد للاستثمار تركي فدعق أن حالة التذبذب ستكون في نطاق جيد جدا لحين انتهاء موسم إعلان النتائج، متوقعا أن تدفع نتائج سابك والشركات القيادية بالسوق المؤشر للصعود في تعاملات الأسبوع المقبل رغم بعض المعطيات الدولية الراهنة وحالة التراجع في عدد من البورصات الدولية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X