الرئيسية / الاقتصاد / هونج كونج وسنغافورة في مقدمة أكبر الاقتصاديات الحرة في العالم

هونج كونج وسنغافورة في مقدمة أكبر الاقتصاديات الحرة في العالم

حصلت هونج كونج على لقب أكبر اقتصاد حر في العالم للعام الـ 18 على التوالي، فيما جاءت سنغافورة في المرتبة الثانية، حسب المسح السنوي الذي اجرته مؤسسة «هيرتيج» أي التراث ومقرها الولايات المتحدة.

وحققت

 أما بقية الدول الخمس صاحبة أكثر اقتصاد حر في العالم فهي استراليا ونيوزيلندا وسويسرا، كما احتلت الصين المركز 138، وجاءت الولايات المتحدة في المركز العاشر، أما لقب أقل اقتصاد حر في العالم فقد منح لكوريا الشمالية واحتلت زيمبابوي وكوبا وليبيا وإريتريا المراكز الاخرى في مجموعة القاع.  

وقالت مؤسسة «هيرتيج» في تقريرها إن الحرية الاقتصادية تراجعت في أنحاء العالم العام الماضي حيث فشلت دول كثيرة في محاولتها الخروج من دائرة الركود.

وأوضح معدو التقرير أن « تصاعد عبء الانفاق الحكومي المنفلت قد أجهز على المكاسب التي حققتها الحرية الاقتصادية في مجالات أخرى».

 

ومضى التقرير قائلًا «اشتد التوتر بين المراقبة الحكومية والسوق الحرة في أنحاء العالم ولاسيما في الدول النامية». يذكر أن مؤسسة «هيرتيج» تروج للسياسة العامة المحافظة وتقوم بتقييم الحرية الاقتصادية استنادا إلى حكم القانون ومدى كفاءة الاجهزة الرقابية وحجم الحكومات والاسواق المفتوحة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X