الرئيسية / الاقتصاد / صالح النعيم : تجميد 15 مخطط في الدمام بقيمة 40 مليار ريال

صالح النعيم : تجميد 15 مخطط في الدمام بقيمة 40 مليار ريال

أوضح  صالح بن عبدالله النعيم المحاسب القانوني أن هناك 15 مخططاً ومساهمة مجمدة على طريق الملك فهد بالدمام تبلغ قيمة أصولها 40 مليار ريال، مشيراً إلى أن السبب وراء تجميدها إدعاء شركة أرامكو بأن مواقع هذه المخططات والمساهمات هي منطقة امتياز لها .

 

ووجه النعيم نداءه إلى أرامكو وأمانة الرياض، داعياً إلى سرعة إنهاء هذه المسألة واسترداد حقوق آلاف المواطنين .

جاء حديث النعيم في معرض إجابته عن سؤال متعلق بما تم في مساهمة بوابة الذهب الواقعة على طريق الملك فهد بالدمام والعائدة لعلي العلي ،حيث بين أن المساهمة تحمل صكا سليما لكن أرامكو تدعي أن هذه منطقة امتياز،وشدد النعيم أنه كان على أرامكو وقبل صدور الصك من كتابة العدل أن تبلغ عن أن هذه المنطقة هي منطقة امتياز لكي لا تصدر الصكوك ومن ثم يتم إيقافها .

 

وأشار إلى أنه إذا كانت أرامكو تتحدث عن مواقع هذه المخططات مناطق امتياز فالمنطقة الشرقية كلها هي منطقة امتياز ، أما إذا كانت هذه المواقع مناطق إنتاج فلماذا سمحت ببيعها ، واستبعد النعيم أن تكون مناطق إنتاج لأنها حينها أرامكو لن تمنح أرض المطار ذاته ، ولفت إلى أن بداية طريق المطار يوجد مخطط الفرسان وتم تسليمه .

 

وأضاف أن رجال الأعمال اشتروا بصك سليم ، ومن ثم دخل المساهمون على أساس أن الصك سليم ، لكنهم فيما بعد فوجئوا بعدم السماح بالتصرف في الأراضي.

 

وبين أن مساهمة بوابة الذهب تبلغ مساحتها 29 مليون متر مربع ، ويساهم فيها أكثر من خمسة آلاف مساهم ،ومضى على بدء الإشكال فيها حوالي 9 سنوات في بطء قاتل ونحن في خطابات ذاهبة وأخرى راجعة .

 

وطالب بسرعة الإجراءات وإنهاء حقوق المساهمين ، ونبه إلى أنه إما أن تلتزم أرامكو بتعويض المشترين لأنها في الأساس التي سمحت باستخراج الصكوك على هذه الأراضي ، أو توجد أراض بديلة لأصحاب المخططات والمساهمات تعادل هذه المساهمات وتمنحهم إياها ، وشدد على أهمية عدم تعطيل حقوق الناس كل هذه السنوات.

 

وأوضح أنه قد تم تعيينه لتصفية مساهمة بوابة الذهب لكنه لم يستطع حتى الآن ممارسة عمله ،معزياً ذلك إلى كون الأرض التي يجب نعمل عليها ونصفيها هي ليست في يده ولا في يد المالك فهي خارج إرادتهما ، وأكد أنه حاول بشتى الطرق وتمت مخاطبات كثيرة لوزارة البترول التي ردت على الأمانة وعلى المقام السامي وفي الآخِر لم نظهر بنتيجة .

 

وأوضح أن مخطط غرناطة أحد المخططات المجمدة على طريق مطار الملك فهد معرباً عن أسفه لكون هذا المخطط لم يتم أي شيء بخصوصه، وختم بالقول : أتمنى على وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة وبعد إصداره قرار تشكيل المساهمات المتعثرة أن يعمل بقوة لحل المشكلات مع شركة أرامكو لأن من أهم المساهمات المتعثرة على مستوى المملكة هي المساهمات الواقعة على طريق مطار الملك فهد بالدمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X