الرئيسية / الاقتصاد / بدء العمل في شركة أرامكو لتداول منتجات النفط

بدء العمل في شركة أرامكو لتداول منتجات النفط

أعلنت شركة أرامكو السعودية العملاقة أمس عن بدء العمل التجاري لوحدتها الخاصة بتجارة منتجات النفط “أرامكو للتجارة” في الأول من يناير الجاري، مشيرة إلى أنها ستحل محل إدارة بيع وتسويق المنتجات بالشركة في استيراد وتصدير المنتجات المكررة.

وستتولى الشركة التي أعلن عن تأسيسها في فبراير الماضي وتوفر 80 فرصة عمل، تعاملات المنتجات المكررة ومنها المكثفات والنفتا والبنزين والمكثفات الوسيطة وغيرها.

 

من جهة أخرى قالت مصادر بصناعة النفط أمس إن السعودية باعت 500 ألف برميل من خام الخفجي إلى جي.اس كالتكس الكورية الجنوبية من مخزون في اليابان.

 

وقالت المصادر إن الخام المنتج من المنطقة المحايدة للتحميل في فبراير سيشحن من منشأة تخزين تستأجرها أرامكو السعودية في جزيرة أوكيناوا بجنوب غرب اليابان.

 

وكانت أرامكو السعودية أكبر منتج للنفط في العالم قد بدأت شحن الخام إلى أوكيناوا في فبراير 2011 ضمن اتفاق مع مؤسسة النفط والغاز والمعادن اليابانية التي تديرها الدولة لتخزين نحو 3.8 مليون برميل من الخام هناك لمدة ثلاثة أعوام.

 

وفي حين كان هدف أرامكو الأساسي هو تحسين حضور المملكة في أسواق جنوب شرق آسيا إلا أن مخزون أوكيناوا يتيح أيضا منصة لزيادة الصادرات إلى الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم وهو ما حدث بالفعل في الصيف الماضي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X