الرئيسية / الاقتصاد / خسارة السعودية خلال شهر رمضان تجاوزت الملياري دولار

خسارة السعودية خلال شهر رمضان تجاوزت الملياري دولار

تتعرض السعودية لخسارة مالية هائلة في نتاجها المحلي تتجاوز الملياري دولار وذلك خلال شهر رمضان نتيجة تخفيض ساعات العمل ب رمضان وذلك حسب دراسة اجرتها شركة تسويق وأبحاث امريكية واشارت الدراسة الي ان السعودية من اكثر الدول الاسلاميه تعرضا لخسائر مالية فادحة

كما أوضحت الدراسة التي جاءت بعنوان “الإنتاجية في رمضان 2011″، التي أجريت في دول مجلس التعاون الخليجي، وماليزيا وباكستان ومصر وإندونيسيا وتركيا، أن تخفيض ساعات العمل في الدول الإسلامية لساعتين يعرضها لخسائر مالية ضخمة جداً.

واشارت نتائج الدراسة التي أجرتها شركة “دينار ستاندرد”، إلى أن الاقتصاد السعودي يخسر نحو 2 مليار و409 ملايين دولار خلال شهر رمضان فقط من جراء تخفيض ساعات العمل، تليها إندونيسيا بمليارين و265 مليون دولار.

في حين أن الإمارات تخسر ملياراً و479 مليون دولار، فيما تخسر مصر ملياراً و403 ملايين دولار، وباكستان ملياراً و121 مليون دولار، والكويت 949 مليون دولار ، ثم عمان 296 مليون دولار، والبحرين 138 مليون دولار، وكذلك قطر 630 مليون دولار .

ونوهت الدراسة بأن الدول الإسلامية التي تخفض ساعتين من العمل يومياً مثل دول الخليج وباكستان ومصر تخسر نحو 40 ساعة عمل خلال شهر رمضان؛ ما يؤثر بشكل واضح على سوق العمل والاقتصاد المحلي لهذه الدول، هذا باستثناء أجازة رمضان التي تبدأ في العشرة الأخيرة للقطاع العام ومن ثم إجازة عيد الفطر التي تصل لأربعة أو خمسة أيام للقطاعين الخاص والعام.

وقالت الدراسة إن الدول الإسلامية الأخرى مثل تركيا وماليزيا تكون خسائرها أقل بكثير لتخفيضها ساعة عمل واحدة فقط في رمضان إضافة إلى قصر إجازة عيد الفطر.

وقد أيدت الأغلبية “نحو 77 في المئة” من عينة الدراسة العاملة في الدول الإسلامية غير الخليجية، على عدم تخفيض ساعات العمل في رمضان باستثناء إجراء بعض التعديل في أوقات العمل مع مراعاة وقت الإفطار، في حين أبدت الأغلبية من العاملين في دول الخليج عن رضاها من تخفيض ساعات العمل في رمضان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X