الرئيسية / الاقتصاد / السوق السعودية تستهلك قرابة 10 ملايين شماغ سنوياً

السوق السعودية تستهلك قرابة 10 ملايين شماغ سنوياً

 وصف أحد تجار الأشمغة صالح المغامسي هذا الإغراق بأنه «إفساد للذوق العام للشماغ، ومعوق لنمو السوق من خلال تشجيعها لتسويق الأشمغة على مفارق الطرق والبسطات أمام المساجد، ما يفقد هذا المنتج أصوله التراثية ويحوله إلى سلعة غير ذات قيمة».

وأوضح المغامسي أن «السوق السعودية تستهلك قرابة 10 ملايين شماغ سنوياً، تمثل 80 في المئة من سوق الأشمغة عالمياً». ويوضح المستثمر في صناعة الأشمغة محمد العجلان أن «صناعة الأشمغة تتركز في الصين بنسبة 90 في المئة، تليها إنكلترا وسويسرا، وقد اختفت تلك الصناعة من دول مثل اليابان وكوريا الجنوبية بسبب ارتفاع أسعار الأيدي العاملة فيها، مشيراً إلى أن «صناعة الأشمغة الوطنية التي تمثل 20 في المئة من حجم السوق، تفتقد إلى مقومات الازدهار مثل الأيدي العاملة والمواد الأولية» فلقد أنعش عيد الفطر سوق الأشمغة في السعودية البالغ حجمها 700 مليون ريال سنوياً، خصوصاً أن مبيعات الشماغ في رمضان تمثل 30 في المئة من مبيعات الموسم كاملاً، إذ يستهلك السعوديون 10 ملايين شماغ كل عام، تمثل 80 في المئة من مبيعات الأشمغة في العالم.

ويقول تجار إن سوق الأشمغة في الكثير من المدن السعودية تشهد خلال الموسم الحالي عملية إغراق كبيرة من المنتجات المقلدة القادمة من جنوب شرقي آسيا، ما أضر بالمنتجين السعوديين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X