الرئيسية / الاقتصاد / تحسن انطباع المستثمرين عن السوق وجذب الأموال المستثمرة

تحسن انطباع المستثمرين عن السوق وجذب الأموال المستثمرة

 قال رئيس خدمات استشارات الصفقات في إرنست ويونغ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فل غانديير: إن عدم وجود أية توجهات في سوق الاكتتاب الإقليمية يعود إلى عدم ثقة الشركات بالاندراج في ظل الظروف الراهنة. ويعود السبب في تذبذب الموارد المالية التي يتم تحصيلها في كل ربع تبعاً لقوة واستقرار الشركات المدرجة. ومن المرجح ألا يزيد عدد الشركات المقرر إدراجها في الربع القادم أصابع اليد الواحدة.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط على مدى الأعوام الثلاثة الماضية تأجيل وتأخير عروض ومشاركات 225 شركة في السوق. ومن المتوقع أن يتم إدراج الشركات عند تحسن انطباع المستثمرين عن السوق وجذب الأموال المستثمرة من خلال أسواق رؤوس الأموال.

أكد تقرير حديث ، أن أسواق المال الإقليمية سجلت اكتتابات بقيمة 374.77 مليون دولار خلال الربع الثاني من عام 2011، بانخفاض بلغ 51.67% مقارنةً مع 775.40 مليون دولار أمريكي تم تسجيلها خلال الفترة نفسها من عام 2010.

وعلى الرغم من هذا التراجع، استطاعت الأسواق الإقليمية أن تسجل تحسناً في عائداتها مقارنةً مع نتائج الربع الأول من العام الجاري والذي لم تتجاوز قيمة صفقاته حاجز 24.14 مليون دولار.

ووفقا لتقرير شركة لإرنست ويونغ حول الاكتتابات في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا فقد وصلت القيمة الإجمالية لصفقات الاكتتاب المسجلة في الأسواق الإقليمية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري إلى 398.91 مليون دولار بانخفاض نسبته 66.84% مقارنةً مع النصف الأول من عام 2010، حيث وصلت قيمة الصفقات المسجلة في تلك الفترة إلى 1203 ملايين دولار.

وشهدت أسواق المنطقة تسجيل ست صفقات خلال الربع الثاني من عام 2011، حيث شكلت صفقة الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة التي تم الكشف عنها في السوق المالية السعودية بقيمة 93.33 مليون دولار وصفقة شركة اسمنت الشمالية بقيمة 7.05 ملايين دولار في بورصة عمّان، وصفقة شركة تل نت القابضة بقيمة 8.7 ملايين دولار في تونس، وصفقة ستروك اندستري بقيمة 13.02 مليون دولار في المغرب، الاكتتابات الوحيدة في تلك الدول.

وبلغت قيمة صفقتي شركة إشراق العقارية والشركة الوطنية للتكافل “وطنية 229.09 و23.58 دولارات على التوالي، حيث تم تسجيل هاتين الصفقتين في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وتعد شركة إشراق العقارية أولى الشركات العقارية التي يتم الاكتتاب عليها في دولة الإمارات منذ الاكتتاب في مايو من عام 2007 على شركة ديار للتطوير العقاري في سوق دبي المالي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X