الرئيسية / الاقتصاد / دراسة: شهر رمضان يستحوذ على 34% من التبرعات النقدية

دراسة: شهر رمضان يستحوذ على 34% من التبرعات النقدية

 كشفت دراسة سعودية أن شهر رمضان المبارك يستحوذ على 34.5% من التبرعات النقدية مقارنة بأشهر العام الأخرى.

وكشفت الدراسة التي أعدها المركز الدولي للأبحاث والدراسات “مداد” وتناولت في جزء منها التبرعات النقدية في الجمعيات الخيرية بدول مجلس التعاون الخليجي للعام المنصرم بأن شهر ربيع الأول جاء في المرتبة الثانية بنسبة 28.4% يليه شهرا ربيع الثاني وذو الحجة بنسبة 11.6%.

كما أوضحت الدراسة بأن شهر رمضان حصل أيضاً على النسبة الأكبر في التبرعات العينية حيث استحوذ على 22.4% مقارنة بأشهر العام الأخرى، يليه شهر محرم بنسبة 12.4%، ثم شهر ذو القعدة بنسبة 8.9%، في حين كانت المساعدات الغذائية في المرتبة الأولى من التبرعات العينية بنسبة 30.6%، ثم الملابس والأحذية والبطانيات بنسبة 15.5%، ثم الأجهزة والمساعدات الطبية بنسبة 12.1%.

وعلق الدكتور خالد بن عبدالله السريحي مدير عام المركز الدولي للأبحاث والدراسات على هذه النتائج بقوله ان العمل الخيري يمتاز في شهر رمضان بميزات كثيرة عن غيره كون الفضل مضاعفاً في هذا الشهر الكريم، حيث يصبح العمل الخيري جزءاً من عمل المسلم يومياً.

وأضاف د. السريحي بأن الجمعيات الخيرية تساهم في شهر الخير بالعديد من المشاريع الخيرية وتقوم بتبنيها بهدف مساعدة الفقراء والمساكين والأيتام وغيرهم من المحتاجين كمشاريع إفطار الصائم والسلال الغذائية، مبيناً بأن العمل الخيري في مجتمعاتنا الإسلامية لا يقتصر على رمضان وحده بل تجده نشطاً والحمد لله طوال العام حيث تدعو النصوص الشرعية إليه والأمر بالدعوة إليه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X