الرئيسية / الاقتصاد / ارتفاع في مؤشر تكلفة المعيشة بنسبة 1،2 % بالمملكة

ارتفاع في مؤشر تكلفة المعيشة بنسبة 1،2 % بالمملكة

سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يوليو عام 2011م ارتفاعاً بنسبة 1.2%، مقارنة بشهر يونيو الماضي؛ بسبب الارتفاع الذي طرأ على سبع من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تقريرها الشهري، أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يونيو الماضي بلغ 135.8 مقابل 134.2 لشهر يونيو 2011م، حيث يعكس ذلك ارتفاعاً في مؤشر شهر يوليو 2011م، بنسبة 1.2% قياسـاً بمؤشر شهر يونيو.

وعزت المصلحة ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته ست من المجموعات الرئيسة المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية، وهي مجموعة السلع، وخدمات أخرى ارتفعت 3.9 في المئة، ومجموعة الأطعمة والمشروبات التي ارتفعت بنسبة 1.0 في المئة، إلى جانب ارتفاع مجموعة النقل والاتصالات بنسبة 0.7 في المئة، ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 0.6 في المئة، ومجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 0.3 في المئة، ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 0.1 في المئة.

واستقرت بقية المجموعات وهي مجموعة الرعاية الطبية، ومجموعة التعليم والترويح عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

كما سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يوليو 2011م، ارتفاعـاً مقارنة بنظيره من العام السابق بلغت نسبته 4.9 في المئة.

ويعزا ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته المجموعات الرئيسة المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وسجلت مجموعة السلع وخدمات أخرى ارتفاعاً بنسبة 7.8 في المئة ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 7.5%، ومجموعة الأطعمة والمشروبات 5.8%، إضافة إلى ارتفاع مجموعة النقل والاتصالات بنسبة 1.5 في المئة ومجموعة الرعاية الطبية بنسبة 0.5 في المئة، ومجموعة التعليم والترويح بنسبة 1.2 في المئة ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية 0.2 في المئة.

وسجلت مجموعة رئيسة واحدة من المجموعات المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية، وهي مجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 0.2 في المئة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X