الرئيسية / الاقتصاد / توقعات بانخفاضًا في أسعار اللحوم والأجبان ومشتقات الألبان

توقعات بانخفاضًا في أسعار اللحوم والأجبان ومشتقات الألبان

تجسيد حي وصادق على استشراف خادم الحرمين الشريفين لمعاناة المواطنين ورغبته في خفض أعباء الأسعار عليهم خاصة مع قرب شهر رمضان المبارك، فلقد أثارالأمر الملكي الصادر أمس الأول بزيادة دعم الأعلاف ومدخلاتها بنسبة 50% ردود فعل إيجابية لدى المواطنين والمستثمرين، رأى مختصون ببيع اللحوم وعلماء أهمية تفعيل الرقابة على الأسواق وإيقاع أقصى العقوبات على المخالفين حتى يؤتي القرار آثاره الإيجابية في إحداث تخفيض جذري على الأسعار. وتوقع باعة انخفاض سعر اللحوم بمعدل 15- 20 % في المرحلة المقبلةفي البداية قال عضو مجلس الشورى د. زين العابدين بري الخبير الاقتصادي وعضو مجلس الشورى: إن القرار جاء بعد دراسة واقع السوق السعودي في ظل استراتيجية المملكة الرامية إلى تقنين استهلاك المياه والتوسع في استيراد الأعلاف.
وقال: إن السوق السعودي ضخم، مشددًا على دور وزارة التجارة الرقابي للحد من أي تجاوزات.

ودعا المستهلكين إلى أن يكون لهم دور أكبر وأن يتمتعوا بثقافة استهلاكية لتقليل النفقات.
وطالب بمؤشرات لأغلب السلع التي يكثر استهلاكها وعدم الاقتصار على مؤشر السلع الاستهلاكية فقط.

وقال عضو مجلس الشورى أسامة قباني إن خادم الحرمين الشريفين همه الأول صالح المواطنين مشيرًا إلى أن الاقتصاد حر ولكن ذلك لايعني فتح المجال أمام افتعال الأزمات واحتكار السلع وشدد على أن التجارة الحرة لا تعني الفوضى والاحتكار والتلاعب بالأسعار.
وأضاف قباني: في كل دول عالم تحترم آلية السوق وحقوق المستهلك، مشيرًا إلى أن التاجر الذي يسعى لتعظيم أمواله بطرق غير مشروعة يتوجب أن تُعظم عليه العقوبة.

ويقول محمد سمير “مشرف قسم اللحوم في سوبر ماركت الراية”: إن دعم الدولة للأعلاف جاء في وقته مع الارتفاع الكبير في أسعار الذبائح في الآونة الأخيرة مشيراً إلى أن أكثر المصروفات التي يصرفها ملاك الذبائح تتعلق بالأعلاف.

وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة انخفاضًا في أسعار اللحوم دون أن يحدد نسبة لذلك ومعربًا عن أمله في أن يؤدي القرار إلى خفض أسعار الأجبان والألبان ومختلف المشتقات ذات العلاقة أيضًا.

ومن جهته قال عبدالمنعم محمد أحمد: إن دعم الأعلاف يسهم في انخفاض أسعار اللحوم التي ارتفعت بشكل كبير في الفترة الأخيرة وقال: إن سعر الكيلو “حري” يصل الآن إلى 30 ريالاً ومع الدعم قد يصل إلى 25 ريالاً وربما إلى 20 ريالاً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X