الرئيسية / الاقتصاد / ايسوزوتجمع سياراتها في المنطقة الشرقية بتكلفة 500 مليون ريال

ايسوزوتجمع سياراتها في المنطقة الشرقية بتكلفة 500 مليون ريال

 خلال اجتماعه شيجيرو اندو سبلب سفير اليابان مع أمين غرفة الشرقية عبدالرحمن الوابل اكد ان ارتباط اليابان بمشاريع كبيرة مع المملكة منها ما يختص بصناعة البتروكيماويات وتحلية المياه كما ان علاقة البلدين في تطور مستمر. ولقد توقع سفير الياباني لدى المملكة شيجيرو اندو، أن يبدأ انتاج مصنع السيارات في المملكة بحلول عام 2013م ، وهو مصنع سبق ان وقعته شركة ايسوزو لتجميع سياراتها في المنطقة الشرقية بتكلفة 500 مليون ريال.

وتطرق الى اهتمام الشركات السعودية بالمنتجات اليابانية في مجال التكنولوجيا والتقنية وبحث الوابل خلال اللقاء مع شيجيرو اندو سبل تحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين مشيرا الى ضرورة تنويع المبادلات التجارية الثنائية لافتا الى تركز صادرات المملكة الى اليابان من النفط ووارداتها من السيارات اليابانية وفقا لإحصاءات المملكة الاخيرة حيث بلغت قيمة الصادرات الى اليابان مؤخرا 109 مليارات ريال مقابل قيمة الواردات في العام 2009 التي بلغت 11 مليار ريال مما يجعل اليابان الشريك التجاري الاكبر في معدلات التبادل التجاري.

واشار الوابل الى مبادرة خادم الحرمين الشريفين التي اعلن عنها مؤخرا وهي تغيير مسمى مدينة (راس الزور) التعدينية الى راس الخير وربط شبكة الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» في رأس الخير بمدينة الدمام مروراً بمدينة الجبيل الصناعية كما تم افتتاح خط للسكك الحديدية يبلغ طوله 1392 كيلومترا بين حزم الجلاميد في شمال مقاطعة الحدود، حيث تقع مناجم الفوسفات، والمركز الصناعي في رأس الخير في شهر مايو الماضي. وخط اخر يمر عبر مناطق التعدين في محافظتي الجوف وحائل والقصيم. كما يجري التخطيط لربط الرياض مع الحديثة، على الحدود مع الأردن مؤكدا بان تلك المبادرات وغيرها تحمل في طياتها عمقا اقتصاديا كبيرا للمنطقة.

من جهته لفت السفير الياباني الى مبادرة خادم الحرمين التي تقضي بناء اكثر من 500 الف منزل للمواطنين السعوديين مما سنح للشركة اليابانية المشاركة في الجزء المختص للمشروع في الدمام وتقديم عروض لبناء المساكن الموفرة للطاقة كما اشار الى مساهمة اليابان في تطوير الموارد والكفاءات البشرية السعودية من خريجي المدارس الثانوية من خلال البرامج التدريبية للمعهد السعودي الياباني في جدة الذي يوفر التدريب المهني والتقني للشباب السعودي ، وقد تخرج منه حتى الان أكثر من 1600 من السعوديين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X