الرئيسية / الذهب و النفط / عقود طويلة الأجل لشراء النفط الخام من السعودية من قبل شرق اسيا

عقود طويلة الأجل لشراء النفط الخام من السعودية من قبل شرق اسيا

 من المتوقع أن تعلن أرامكو السعودية عن مخصصات المشترين من الخام لشهر آب (أغسطس) بحلول يوم الإثنين المقبل. والهند هي المشتري الآسيوي الرئيسي الوحيد الذي طلب من السعودية كميات إضافية لشهر آب (أغسطس) حتى الآن.

ولقد أكد مصدر تجاري أمس أن شركة تكرير من جنوب شرق آسيا لديها عقود طويلة الأجل لشراء النفط الخام من السعودية ستشتري كميات إضافية في آب (أغسطس) مع زيادة إنتاج المملكة ومعروضها، وذكر المصدر أن شركة التكرير طلبت كميات إضافية من الخام الخفيف قبل إعلان أسعار البيع الرسمية لشهر آب (أغسطس) في وقت سابق هذا الأسبوع.

وحتى الآن يلقى العرض السعودي اهتماما فاترا من المصافي الآسيوية. ولم يطلب مستهلكون كبار مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية حتى الآن كميات إضافية لشهر أغسطس.

وتعهد المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية الشهر الماضي بتغطية الزيادة المتوقعة في الطلب في الربع الثالث من العام بعدما فشلت منظمة أوبك في الاتفاق على زيادة الإنتاج بشكل جماعي في اجتماع عقدته في فيينا في الثامن من حزيران (يونيو).

ومن المتوقع أن تعلن أرامكو السعودية عن مخصصات المشترين من الخام لشهر آب (أغسطس) بحلول يوم الإثنين المقبل. والهند هي المشتري الآسيوي الرئيسي الوحيد الذي طلب من السعودية كميات إضافية لشهر آب (أغسطس) حتى الآن.

وقال مصدر في شركة هندوستان بتروليوم كورب للتكرير التي تديرها الدولة في وقت سابق هذا الأسبوع: إن الشركة ستطلب كميات إضافية من الخام بعد أن طلبت ثلاث شركات هندية كميات إضافية تراوح بين 2.6 و2.7 مليون برميل لشهر تموز (يوليو) الجاري. وقال مصدر مطلع في الصناعة: إن شركة تكرير يابانية ستحصل أيضا على كميات إضافية من النفط السعودي في حزيران (يوليو).

وعلى صعيد الأسعار، تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي وخام برنت تراجعا حادا أمس بعد أن جاء تقرير الوظائف الأمريكية لشهر حزيران (يونيو) مخيبا للآمال. وواصلت عقود الخام الأمريكي الخفيف خسائرها لتصل إلى أكثر من دولارين بعد صدور التقرير الذي أظهر أن الوظائف الجديدة أقل من المتوقع بكثير.

وتراجعت عقود مزيج برنت تسليم آب (أغسطس) دولارا إلى 117.59 دولار للبرميل خلال التعاملات بعد تحركها في نطاق بين 117.06 دولار و119.87 دولار. وفي بورصة نيويورك التجارية تراجعت عقود الخام الأمريكي 1.71 دولار إلى 96.96 دولار للبرميل بعد تحركها في نطاق بين 96.58 دولار و99.18 دولار.

في حين قالت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” أمس: إن سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع إلى 110.76 دولار للبرميل يوم الخميس من 108.26 دولار في اليوم السابق. وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X