الرئيسية / الاقتصاد / 100 شركة سعودية تصل أرباحها إلى 23 مليار دولار

100 شركة سعودية تصل أرباحها إلى 23 مليار دولار

قفزت أرباح أكبر 100 شركة سعودية إلى 86 مليار ريال خلال العام الحالي 2011، بارتفاع بلغ 25% مقارنة بالأرباح المسجلة العام الماضي والتي بلغت 64 مليار ريال، وقد صاحب نمو هذه الأرباح ارتفاع في إجمالي إيراداتها بنسبة 17% عن العام الماضي، وصولاً إلى 535 مليار ريال. وفي المقابل نمت الأصول الخاصة بهذه الشركات بنسبة 5 % لتصل إلى 2,608 مليار ريال، وذلك من 2,482 مليار ريال في عام 2010. (الدولار يعادل 3.75 ريال)

وأظهرت قائمة أكبر 100 شركة سعودية التي أعدتها صحيفة “الاقتصادية”، بالتعاون مع الشريك الفني شركة “تيم ون”؛ محافظة أكبر 15 شركة سعودية على المراكز ذاتها التي سجلتها في قائمة العام الماضي، مع تسجيلها ارتفاعاً في إيراداتها وصافي أرباحها.

وجاءت شركات: سابك، الاتصالات السعودية، السعودية للكهرباء، البنك الأهلي التجاري، ومصرف الراجحي، في المراكز الخمسة الأولى على التوالي وبنفس ترتيب العام الماضي للقائمة.

وبدأت التغييرات على القائمة من المرتبة الـ 16 التي تجاوز فيها كل من شركة التعدين العربية السعودية (معادن) وشركة كيان السعودية للبتروكيماويات، شركة دار الأركان للتطوير العقاري، لتحلا في المركزين الـ 16 والـ 17 على التوالي، فيما حافظ بنك الإنماء على مركزه الـ 19 في القائمة، وتقدم البنك السعودي للاستثمار على البنك السعودي الهولندي ليحل في المركز الـ 20 في القائمة.

تم العمل على إعداد قائمة أكبر 100 شركة سعودية هذا العام باستخدام المنهجية ذاتها التي اعتمدتها لجنة القائمة في عام 2008 والتي اعتمدت بشكل رئيس على أكثر من معيار مالي تمثلت في إجمالي الإيرادات وإجمالي الأصول وإجمالي حقوق الملكية.

وتم عند اعتماد العمل بهذه المنهجية مراعاة تنوع القطاعات المشاركة في القائمة، ما يوجب الاعتماد على عدة معايير وعدم التحيز للاعتماد على معيار واحد فقط كأرقام الإيرادات على سبيل المثال، حيث من الممكن تأثر أداء الشركات وفقا لهذا المعيار نتيجة الدورات الاقتصادية والأزمات المالية كما هو الحال مع الأزمة المالية العالمية المعاصرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X