الرئيسية / الاسهم السعودية / منح الكهرباء السعودية قرضاً حسناً بـ51 مليار ريال

منح الكهرباء السعودية قرضاً حسناً بـ51 مليار ريال

قرر مجلس الوزراء السعودي اليوم منح الشركة السعودية للكهرباء قرضاً حسناً بمبلغ 51.1 مليار ريال لمدة 25 سنة، لتغطية العجز المالي المتوقع لتنفيذ مشاريع كهربائية ضرورية عاجلة يلزم التعاقد عليها خلال العامين الحالي والقادم.

كما ناقش المجلس دراسة المتطلبات المالية لقطاع الكهرباء واقتراح آلية التمويل الكفيلة بتنفيذ مشروعات الكهرباء في وقتها.

وكانت الشركة قالت منذ أيام إن حجم الإستثمار في المشاريع المقرر إنشاؤها في المملكة يبلغ 30 مليار ريال إلا أن المبالغ المطلوبة لمواكبة الحاجات المتنامية لقطاع الكهرباء يحتاج إلى 80 مليار ريال.

وحققت الشركة السعودية للكهرباء خلال الربع الأول من العام الحالي صافي خسارة بلغ 774 مليون ريال، في مقابل 782 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة انخفاض 1%، وفي مقابل 295 مليون ريال للربع السابق، بنسبة ارتفاع 162%.

وأعادت الشركة انخفاض الخسارة إلى ارتفاع الإيرادات بسبب زيادة كميات الطاقة المباعة وتعديل التعريفة على فئات الحكومي والتجاري والصناعي، وفي المقابل ارتفعت مصاريف الطاقة المشتراة من المنتجين المستقلين وزيادة مصاريف الاستهلاك نتيجة دخول مشاريع جديدة في الخدمة.

ويتمثل نشاط الشركة في توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في المملكة من خلالها أو من خلال الشركات المملوكة لها كلياً أو جزئياً، ويبلغ رأسمال الشركة 4.167 بليون ريال، موزعة على 41.67 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم، ويبلغ عدد الأسهم الحرة “القابلة للتداول” 715.8 مليون سهم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X