الرئيسية / الذهب و النفط / السعودية ترفع إنتاجها النفطي إلى أعلى مستوى منذ 3 سنوات

السعودية ترفع إنتاجها النفطي إلى أعلى مستوى منذ 3 سنوات

أبلغ مصدر خليجي كبير بصناعة النفط رويترز أن السعودية تعتزم رفع إنتاج النفط أكثر من 500 ألف برميل يوميا في يونيو ليصل إلى أعلى مستوياته في ثلاث سنوات.

وقال المسؤول إن الرياض تنوي ضخ 9.5 إلى 9.7 ملايين برميل يوميا في يونيو.

وتدعو السعودية منظمة أوبك إلى رفع سقف الإنتاج في اجتماع تعقده اليوم الأربعاء رغم معارضة إيران وفنزويلا.

ولم يتجاوز الإنتاج السعودي 9.5 ملايين برميل يوميا منذ منتصف 2008 وذلك بعدما سجلت أسعار النفط مستوى قياسيا مرتفعا عند 147 دولارا للبرميل.

وبحسب محلل من الشرق الأوسط مطلع على العمليات السعودية فإن الإمدادات الإضافية ستستخدم لزيادة إنتاج مجمع رابغ الذي يقترب من إنهاء أعمال صيانة ولتلبية الطلب المحلي على الكهرباء في أشهر الصيف ولأغراض التصدير.

من جهة اخرى ارتفع النفط قليلا امس مدعوما بتراجع الدولار لكن المكاسب ضعيفة نتيجة توقعات بأن ترفع أوبك هذا الأسبوع مستويات الانتاج المستهدفة وبفعل مخاوف بشأن توقعات الطلب.

وظل الخام الأمريكي الخفيف في نطاق دولارين على مدى شهر إذ طغت مخاوف بشأن الامدادات بفعل الحرب الأهلية في ليبيا والاضطرابات في سوريا واليمن على قلق من أن يضر ارتفاع الأسعار بالطلب.

وارتفع مزيج برنت خام القياس الأوروبي 34 سنتا إلى 114.82 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0854 بتوقيت جرينتش بعدما سجل أدنى اغلاق في نحو اسبوعين يوم الاثنين.

وزاد الخام الأمريكي الخفيف في العقود تسليم يوليو 17 سنتا إلى 99.18 دولارا للبرميل.

وتتركز انظار المستثمرين الآن على اجتماع منظمة أوبك هذا الأسبوع حيث يتبنى كبار منتجي النفط آراء متباينة بشأن رفع حصص الانتاج.

وتراجع الدولار على نطاق واسع ليسجل أدنى مستوى في شهر أمام سلة من العملات واليورو وسجل مستوى قياسيا منخفضا أمام الفرنك السويسري بعدما حذر مسؤول صيني من مخاطر المبالغة في حيازة العملة الأمريكية.

وتفضل السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم ومنتجون خليجيون آخرون منهم الكويت والإمارات رفع الانتاج بفعل مخاوف من أن تحد أسعار النفط المرتفعة من النمو الاقتصادي العالمي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X