الرئيسية / الاقتصاد / السعودية تتصدر قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة بالعالم العربي

السعودية تتصدر قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة بالعالم العربي

تصدرت31 شركة سعودية قائمة فوربس لأقوى 100 شركة في العالم العربي محققة أرباحاً صافية تزيد عن 18.8 مليار دولار من إجمالي مبيعات هذه الشركات الـ31 فبلغت نحو 101.8 مليار دولار، بينما وصل مجموع قيمها السوقية إلى 300 مليار دولار بالإضافة إلى حجم أصول تخطى حاجز الـ557.5 مليار دولار.

 

وتركزت الشركات السعودية في قطاع المصارف، حيث جائت 32% من مجموع هذه الشركات من هذا القطاع، يليه القطاع الصناعي والبتروكيماويات بـ22.5% لكل منهما. واحتلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، العاملة في قطاع البتروكيماويات، المرتبة الأولى ضمن القائمة محققة أرباحاً صافيةً بلغت 5.7 مليارات دولار من إجمالي مبيعات بـ40.5 مليار دولار، لتتقدم بذلك على (الاتصالات السعودية) و(مصرف الراجحي) الذين حلا بالمرتبة الثانية والثالثة على التوالي.

 

وقالت خلود العميان، رئيس تحرير (مجلة فوربس الشرق الأوسط) عن منهجية التصنيف قائلة: “اعتمدت المجلة في إنشائها لهذه القائمة على البيانات المالية المصرح بها للشركات المدرجة في مجمل البورصات العربية والخاصة بالسنة المالية المنتهية في 2010، حيث تم الأخذ بعين الاعتبار 4 مقاييس هي : المبيعات والأرباح والأصول والقيمة السوقية، مع وضع حدٍ أدنى لكلِّ قيمةٍ من خلاله تتأهلُ الشركاتُ لدخول (القائمة)”، لتضيف “ارتأينا أن هذه القيم الأربع هي الأساس الأمثل لعمل مقارنات عادلة بين أداء الشركات”.

وأضافت العميان” يبقى أن نقول إن القائمة لم تتطرقْ إلى الشركاتِ الخاصةِ، أو الشركاتِ الحكوميةِ، وغيرها من الشركاتِ ومجموعاتِ الأعمالِ غير المدرجةِ في البورصاتِ والأسواقِ الماليةِ، لوجود عوائق تتعلقُ بالحصولِ على نتائجها المالية، وانعدام الشفافيةِ والإفصاحِ الذي يطبقُ على الشركاتِ العامةِ المدرجةِ حسب القوانين النافذة، على الرغم من قناعتنا بأهميةِ الشركاتِ الخاصةِ والعائليةِ والحكوميةِ التي لها ثقلُها في الاقتصاداتِ العربيةِ“.

تجدر الإشارة إلى أن الشركات الـ100 المدرجة على قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى الشركات في العالم العربي بلغ صافي أرباحها 51.1 مليار دولار، من إجمالي مبيعات بلغ 234 مليار دولار. كما تمتلك هذه الشركات أصولا بـ 1.78 تريليون دولار، فيما زادت قيمُها السوقية والمسجلة في 11 مايو 2011 على 674 مليار دولار. وبدا واضحاً من خلال استعراضِ الشركاتِ التي تأهلت إلى القائمة أن قطاع المصارف (البنوك) استحوذَ على 48% منها، بينما احتلت شركاتٌ عاملةٌ في قطاعات الاتصالات والصناعة والبتروكيماوياتِ والتطويرِ العقاري مراتب متقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X