الرئيسية / الاقتصاد / ارتفاع النفط بعد تقرير جولدمان ساكس

ارتفاع النفط بعد تقرير جولدمان ساكس

عاودت عقود النفط الخام الارتفاع خلال تعاملات أمس بعد أن حققت أكبر خسارة لها في أسبوع خلال تعاملات اليوم السابق نتيجة القلق الذي عم الأسواق بسبب أزمة ديون أوروبا السيادية نتيجة تخفيض وكالة «ستاندرد أند بورز» نظرتها تجاه ديون إيطاليا إلى «سلبية» من «مستقرة».و ساهم بنك «جولدمان ساكس» في هذا الارتفاع بعد أن قام برفع توقعاته لمتوسط سعر برميل خام برنت في نهاية العام الحالي 120 دولاراً ارتفاعا من 105 دولارات، كما رفع تقديره لسعر نفس الخام مع نهاية العام القادم إلى 140 دولاراً من 120 دولاراً، وهو الأمر الذي دفع السلع أيضا إلى الارتفاع.

وكانت عقود يوليو للخام الأمريكي الخفيف قد فقدت 2.4 لدى نهاية تعاملات الأمس في نيويورك، وهو الانخفاض الأكبر منذ الحادي عشر من مايو الجاري في حين أنها ارتفعت 41% خلال عام كامل.

إلا أن هذه العقود ارتفعت 1.25 دولار إلى 98.95 دولار في تعاملات اليوم قبل أن تقلل ارتفاعاتها إلى 98.94 دولاراً في حوالي الساعة الثانية عشرة وإحدى وثلاثين دقيقة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

وكانت وكالة الطاقة الدولية التي تأسست عام 1974 في أعقاب الحظر العربي لتصدير النفط إلى الغرب قد أشارت في تقرير صادر لها يوم التاسع عشر من مايو الجاري ان أسعار النفط المرتفعة باتت تهدد الانتعاش الاقتصادي العالمي، كما أنها رحبت برفع الكميات المعروضة من النفوط في الأسواق.

يشار إلى أن خام برنت الذي بلغ مستوى 111.49 دولاراً بعد تقرير «جولدمان ساكس» ارتفع 17% هذا العام بسبب الاضطرابات التي حدثت في ليبيا التي تنتج هذا الخام بكثرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X