الرئيسية / الاقتصاد / العساف : تنفيذ الأوامر الملكية يحتاج 80 مليار ريال خلال العام الجاري

العساف : تنفيذ الأوامر الملكية يحتاج 80 مليار ريال خلال العام الجاري

كشف وزير المالية السعودي الدكتور ابراهيم العساف أن الحزمة التنموية التي جاءت بها القرارات الملكية مؤخرا ستكلف الميزانية 80 مليار ريال هذا العام. وأضاف أن الإنفاق على قطاع الإسكان سيتسارع في المستقبل.

وفي لقاء مع “العربية” على هامش مؤتمر يوروموني في الرياض، أوضح العساف أنه حتى الآن تم صرف 50 مليار ريال من الحزمة التنموية معظمها على دفع رواتب شهرين إضافيين، مضيفا أن تمويل الحزمتين يعتمد على وضع الإيرادات.

وقال العساف إنه من المتوقع أن تحقق الإيرادات الحكومية فائضا هذا العام وعليه فإن الحزم التنموية ستمول من هذه الزيادة وفي حال لم تكف ستلجأ الدولة إلى مصادر أخرى في إشارة منه إلى احتياطات المملكة، مستبعدا أن يتم اللجوء إلى إصدار سندات لأجل تمويل هذه الحزم.

وتوقع وزير المالية السعودي أن يتجاوز الإنفاق موازنة المملكة في 2011 بما بين 10% و15%، مضيفا أن النمو الاقتصادي سيفوق 4% هذا العام.

من جهة ثانية، قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) محمد الجاسر إن البنوك السعودية في وضع جيد لتقديم القروض للقطاع الخاص بفضل نسب كفاية رأس المال القوية.

وأضاف أن “نسبة كفاية رأس المال لدى البنوك السعودية في موقف جيد، والبنوك في وضع جيد لتقديم الائتمان للقطاع الخاص دون الضغط على ميزانياتها العمومية.” وأشار إلى أن نسبة الدين من الناتج المحلي الإجمالي في المملكة تبلغ 10%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X