الرئيسية / الاقتصاد / البنك الدولي يتوقع زوال هيمنة الدولار بحلول 2025

البنك الدولي يتوقع زوال هيمنة الدولار بحلول 2025

توقع البنك الدولي في تقرير حول “الاقتصاد العالمي الجديد” الثلاثاء زوال هيمنة الدولار الأمريكي على النظام المالي الدولي بحلول العام 2025 ليحل مكانه نظام ثلاثي الأقطاب قوامه الورقة الخضراء واليورو واليوان.

وكتبت المؤسسة المالية الدولية ومقرها في واشنطن في التقرير “حاليا يمثل اليورو مصدرا متزايدا للمنافسة بالنسبة للدولار”. وأضافت “بما أن الاقتصاديات الناشئة تمثل حصة متنامية باضطراد في الاقتصاد العالمي وتسهم بنشاط متزايد في التجارة والمالية عبر الحدود، من البديهي أن تلعب عملاتها وخصوصا الرنمينبي (الاسم الرسمي للعملة الصينية) بشكل حتمي دورا أكثر أهمية”.

واعتبرت “أن السيناريو الأكثر ترجيحا بالنسبة للنظام المالي الدولي هو نظام عملات متعددة تتمحور حول الدولار واليورو والرنمينبي”.

وأضاف البنك الدولي “في إطار هذا السيناريو سيفقد الدولار موقعه كعملة دولية مهيمنة بلا منازع بحلول العام 2025، ليترك المكان لدور دولي موسع لليورو وللرنمينبي الذي هو في أوج انطلاقته”.

وتشير توقعات المؤسسة إلى انه بحلول 2025 نصف نمو الاقتصاد العالمي ستوفره ستة اقتصاديات ناشئة هي البرازيل والصين وكوريا الجنوبية والهند واندونيسيا وروسيا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X