الرئيسية / الاقتصاد / الاقتصاد السعودي سينمو 4.9% خلال العام الحالي

الاقتصاد السعودي سينمو 4.9% خلال العام الحالي

توقع تقرير دولي متخصص تسجيل الاقتصاد السعودي نموا بنسبة 4.9% خلال العام الحالي، فيما سيصل مؤشر التضخم في أسعار المستهلك بالمملكة إلى 5.5% خلال نفس الفترة كأكبر معدل تضخم بين دول مجلس اتعاون الخليجي.

واشار تقرير صادر عن بنك أوف أمريكا ميريل لينش الى احتمال تسجيل الاقتصاد السعودي، في عامي 2011 و2012 نموا بواقع 4.9 %و4.2% على التوالي.

ورغم ما يشكله التضخم من قلق كبير للسعوديين إلا أن وزير المالية إبراهيم العساف أكد أن الإنفاق الحكومي المرتفع سيكون إيجابيا على التضخم، لكن على المديين البعيد والمتوسط؛ مضيفا أن الإنفاق على توفير المساكن للمواطنين سيساعد في الحد من مشكلة ارتفاع الإيجارات، وأن الإنفاق المرتفع سيؤدي بالضرورة لزيادة الضغوط التضخمية، مبررا السبب الرئيسي لارتفاع معدل التضخم في السعودية حاليا إلى ارتفاع إيجارات المساكن، في حين أن الإنفاق الحكومي الهادف لتوفير مساكن للمواطنين سيساعد في علاج ذلك.

وأضاف أن تكلفة إيجارات المساكن تعتبر عنصرا رئيسيا في ارتفاع المستوى العام للإنفاق إلا أن المبالغ الكبيرة المخصصة للإسكان ستؤدي إلى انخفاض الأسعار على المديين المتوسط والبعيد.

يأتي ذلك في الوقت الذي توقع فيه تقرير محلي تسجيل المملكة أكبر اقتصاد عربي نموا قويا في الناتج المحلي الإجمالي مدعوما بقوة العوامل الأساسية متوقعا أن يبلغ النمو نحو 5.8 في المئة في 2011.

وأوضح تقرير صادر عن «الأهلي كابيتال» أن الاقتصاد السعودي يتمتع بعوامل أساسية جيدة تجعله في وضع قوي من بينها انخفاض مستويات الديون والتوقعات بتحقيق فائض في الموازنة والمكاسب الناجمة عن ارتفاع سعر النفط الأمر الذي سيؤهل المملكة لتسجيل نمو في الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X