الرئيسية / الذهب و النفط / ارتفاع إنتاج النفط السعودي إلى 8.5 مليون برميل يومياً في أبريل

ارتفاع إنتاج النفط السعودي إلى 8.5 مليون برميل يومياً في أبريل

قالت مصادر بصناعة النفط في السعودية يوم الأحد إن إنتاج المملكة من الخام زاد في نيسان/ أبريل الى حوالي 8.5 مليون برميل يوميا من نحو 8.3 مليون برميل يوميا في آذار/ مارس مع انتعاش الطلب.
وكان وزير البترول السعودي علي النعيمي قال الشهر الماضي إن المملكة خفضت الإنتاج 800 ألف برميل يوميا في مارس بسبب تخمة في المعروض وتوقع ارتفاع الإنتاج قليلاً في أبريل.
وقال مصدر بالصناعة مقيم في السعودية “الإنتاج بلغ حوالي 8.5 مليون برميل يوميا في أبريل وسبب قيامنا برفع الإنتاج هو ارتفاع الطلب” لكنه رفض تحديد الجهات التي زاد منها الطلب.
وأشار مصدر آخر إلى أن رقم 8.5 مليون برميل يوميا قد لا يشمل الإنتاج من المنطقة المحايدة المشتركة بين السعودية والكويت.
وقال متعامل إن صادرات الخام السعودية ارتفعت أيضا في أبريل مقارنة فبراير ومارس لكنه لم يذكر أرقاما.
ومنذ بداية العام تحث الدول المستهلكة مصدري النفط على ضخ مزيد من الخام لكبح الأسعار التي تجاوزت 127 دولارا للبرميل الشهر الماضي مسجلة أعلى مستوى في عامين ونصف العام وسط اضطرابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتراجع سعر صرف الدولار.

وقال مصدر آخر في السعودية “لكن المهم هو أن السعودية لن ترفع الإنتاج إلا إذا كان هناك نقص في الإمدادات بالسوق أو للوفاء بطلب إضافي وليس لأي سبب مرتبط بالأسعار لأن السعر الذي نراه اليوم نتيجة المضاربة”

وتتوقع الدول المصدرة للنفط بالخليج ارتفاع الطلب في الشهور المقبلة مع عودة المصافي الأوروبية للعمل بعد توقفها للصيانة الدورية في الربيع وفي ظل سعي اليابان لإعادة بناء شبكة الكهرباء التي تضررت بفعل الزلزال.

وقال سداد الحسيني المسؤول الكبير السابق في شركة أرامكو السعودية الحكومية
“أتوقع أن يتجاوب الإنتاج (السعودي) مع طلب السوق.. أتوقع أن يبلغ نحو 9 مليارت برميل يوميا قرب نهاية مايو وفي يونيو”.

وقال متعامل خليجي أيضا أن هناك طلبا قويا على الخامات الخفيفة على خلفية متطلبات اليابان.

وباعت السعودية أكبر مصدر للنفط في منظمة أوبك مليوني برميل من مزيج خاص من الخام أنتجته لتعويض نقص الخام الليبي عالي الجودة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X